واصبحت محور اهتمام كل الفئات المصرية لما له من تاثير واضح داخل الحياه المصرية فكان لصوت الطالب هذا التحقيق الخاص بالمناهج التعليمية من داخل المدارس المصرية داخل ادارة شرق شبرا الخيمة
والسؤال الذى يطرح نفسه علينا الان الاوهو ما حال المنهج فى اعين الطلبة؟ وهل هوملائم لاتجهاتهم؟
المناهج التعليمية روتين لتعدى المراحل التعليمية
يقول الطالب محمود صلاح الدين ان المنهج الدراسى سطحى جدا ولا توجد به اى عناصر لاثارة التفكير فهو مجرد روتين لتعدى امتحان اخر العام فكل هم المنهج التلقين وليس التعليم والدليل على ذلك اننا نسى كل ما درسناه فى العام السابق وذلك لان المنهج الذى ناخذه فى الكتب لا يتلائم مع تطورات العصروالثورة التكنولوجية الهائلة
التعليم تلقين وليس تفهيم والحفظ حتى فى العلوم
يقول الطالب احمد ايمن ان المنهج والمعلم همهم الاساسى هو ان الطالب يحفظ الدرس حتى وصل الامر الى حفظ الاسئلة واجابتها والغوا امر الفهم داخل المنهج والتطبيق حتى فى اصبحت المناهج التعليمية الشاغل الاول لكل طالب وطالبة داخل مصر مادة العلوم اصبحنا نحفظ التجارب العلمية ولا نطبقها داخل المعمل وخاصة ان المعادلات الكميائية والتجارب تحتاج للتطبيق وليس الحفظ
الرياضيات اصبحت حفظ وليس فهم
يقول الطالب احمد كامل ان الرياضيات اصبحت مادة حفظ ايضا فتعجبت كثيرا وقلت كيف فاجابنى قائلا" المدرس اصبح يلقنا المعلومة ثم يقوم باعطانا تمارينات وطرق للمسائل ويقول لنا احفظوا الخطوات الخاصة بحلها ولا يترك لنا فرصة للتفكير فى كيفية حل المسالة"اننا نريد حل تلك المشكلة ونريد ان نكون طلاب متفاعلين مع المدرس ونريد تغير الكتاب المدرسى و واعادة ترتيبه(الصف الثانى الاعدادى) بحيث نسطيع التفاعل فى التعلم النشط
العربى العقد
يقول الطالب شهاب الخلوى ان العربى مادة جميلة وهى لغة ديننا الحنيف وقراننا العظيم ولكن النحو هى المشكلة التى تواجهنى فى العربى وهذا بسبب عدم تدريب المدرس وعدم فهمى من الكتاب والمنهج اى شيىء فكلما سمعت اسم مادة النحو تشاءمت فلماذا لا يسهل الوزير والاساتذه شرح النحو
اما الطالب رشاد عيد فيقول مشكلتى هى النصوص فهى كثيرة ومطلوب منى حفظها بالكامل وانا لا احب الحفظ الكثير فلابد تقليل عدد النصوص المحفوظة حتى يسهل علينا مذاكرة المنهج
وعندما سالنا احد الطلاب عن حال المنهج بشكل عام فاجبنا قائلا المنهج صعب جدا ولا استطيع مذاكرته فهو كبير جدا ومنهج ممل على حد تعبيره فلا توجد عناصر شقيقة داخل المنهج ولذلك سالنا الطلاب عن الموضوعات التى يريدون حذفها ووضع اشياء مكانهافاجبوا كالاتى
يقول الطالب محمود عبد الرحمن اننى لا احب موضوعات الكمياء الموجودة بالمنهج واريد ان تحذف وتوضع مكانها موضوعات خاصة بمجال الاحياء لاننى احبها كثيرا
المهارات اللغوية اين داخل المنهج؟
يقول الطالب/ احمد عبدالله اريد اكثار القواعد اللغوية فى الغة الانجليزية وخاصة ان العالم كله يحتاج الى الغة الانجليزية وخاصة اننا بلد سياحى فقمنا بسواله عن اللغة الانجليزية وعن حال القواعد الغوية فقال " لا يوجد بالمنهج مهارات لتنمية مهارات التحدث بالغة الانجليزيةوان كانت موجودة تكون قليلة ونرى داخل الكتاب listen and ansawer ولا نجد مانستمع اليه والمدرس يقول لنا على الحل وخلاص على حد تعبيره
ربط الانشطة بالمنهج التعليمىلملاءمة التطور الجارى فى العلم
يقول الطالب احمد سامى انه يحب ممارسة الانشطة المدرسية المختلفة الموجودة داخل الكتاب المدرسى ولكن للاسف يقول المدرس جملة شهيرة الا وهى(انا مهمتى اعلمك عربى وحساب وEوعلوم والمدرسة مكان للعلم وليس العب)
فهل هذا هو الحل لتنميه المهارات اللغوية سؤال يطرح نفسه علينا فهل له من اجابة؟
ولم نقتصر عند الطلاب وحسب ولكننا اخذنا راى الاستاذ محمد عبدربه مدرس اول العلوم بالمدرسةفاخبرنا قائلا" انا مع ابنائى الطلاب فى كل ما قالوه فمناهج العلوم غير ممتعة بالاضافة الى ان كتاب العلوم والمنهج غير مرتبين جيدا ونرى بعد الدروس مقام على اساسه دروس فى اول الوحدة ونرها فى الاخر ونرى موضوعات كمياء بعدها بعض الدروس الفزيائية مما يشتت عقل الطلاب والمنهج لا يراعى مستويات الطلاب وعقولهم وخاصة فى الصف الاول الاعدادى"
ويقول الاستاذ مجدى ابو بناية مدرس الرياضيات ان الرياضيات اسهل مادة ولكن المنهج يعرضها بطريقة عير مجدية وغيرمشوقة فهو يعطى المعلومة بدون تشويق وبحث بالاضافة الى ان الكتاب المدرسى اهمله كثير من الطلاب فلماذا لا نطور المنهج ولا اقول تطوير الغلاف والاخراج وتزويده بعناصر الكتاب الخارجى حتى يعود للمنهج قيمته
والسؤال الذى يطرح نفسه علينا الان الاوهو ما حال المنهج فى اعين الطلبة؟ وهل هوملائم لاتجهاتهم؟
المناهج التعليمية روتين لتعدى المراحل التعليمية
يقول الطالب محمود صلاح الدين ان المنهج الدراسى سطحى جدا ولا توجد به اى عناصر لاثارة التفكير فهو مجرد روتين لتعدى امتحان اخر العام فكل هم المنهج التلقين وليس التعليم والدليل على ذلك اننا نسى كل ما درسناه فى العام السابق وذلك لان المنهج الذى ناخذه فى الكتب لا يتلائم مع تطورات العصروالثورة التكنولوجية الهائلة
التعليم تلقين وليس تفهيم والحفظ حتى فى العلوم
يقول الطالب احمد ايمن ان المنهج والمعلم همهم الاساسى هو ان الطالب يحفظ الدرس حتى وصل الامر الى حفظ الاسئلة واجابتها والغوا امر الفهم داخل المنهج والتطبيق حتى فى اصبحت المناهج التعليمية الشاغل الاول لكل طالب وطالبة داخل مصر مادة العلوم اصبحنا نحفظ التجارب العلمية ولا نطبقها داخل المعمل وخاصة ان المعادلات الكميائية والتجارب تحتاج للتطبيق وليس الحفظ
الرياضيات اصبحت حفظ وليس فهم
يقول الطالب احمد كامل ان الرياضيات اصبحت مادة حفظ ايضا فتعجبت كثيرا وقلت كيف فاجابنى قائلا" المدرس اصبح يلقنا المعلومة ثم يقوم باعطانا تمارينات وطرق للمسائل ويقول لنا احفظوا الخطوات الخاصة بحلها ولا يترك لنا فرصة للتفكير فى كيفية حل المسالة"اننا نريد حل تلك المشكلة ونريد ان نكون طلاب متفاعلين مع المدرس ونريد تغير الكتاب المدرسى و واعادة ترتيبه(الصف الثانى الاعدادى) بحيث نسطيع التفاعل فى التعلم النشط
العربى العقد
يقول الطالب شهاب الخلوى ان العربى مادة جميلة وهى لغة ديننا الحنيف وقراننا العظيم ولكن النحو هى المشكلة التى تواجهنى فى العربى وهذا بسبب عدم تدريب المدرس وعدم فهمى من الكتاب والمنهج اى شيىء فكلما سمعت اسم مادة النحو تشاءمت فلماذا لا يسهل الوزير والاساتذه شرح النحو
اما الطالب رشاد عيد فيقول مشكلتى هى النصوص فهى كثيرة ومطلوب منى حفظها بالكامل وانا لا احب الحفظ الكثير فلابد تقليل عدد النصوص المحفوظة حتى يسهل علينا مذاكرة المنهج
وعندما سالنا احد الطلاب عن حال المنهج بشكل عام فاجبنا قائلا المنهج صعب جدا ولا استطيع مذاكرته فهو كبير جدا ومنهج ممل على حد تعبيره فلا توجد عناصر شقيقة داخل المنهج ولذلك سالنا الطلاب عن الموضوعات التى يريدون حذفها ووضع اشياء مكانهافاجبوا كالاتى
يقول الطالب محمود عبد الرحمن اننى لا احب موضوعات الكمياء الموجودة بالمنهج واريد ان تحذف وتوضع مكانها موضوعات خاصة بمجال الاحياء لاننى احبها كثيرا
المهارات اللغوية اين داخل المنهج؟
يقول الطالب/ احمد عبدالله اريد اكثار القواعد اللغوية فى الغة الانجليزية وخاصة ان العالم كله يحتاج الى الغة الانجليزية وخاصة اننا بلد سياحى فقمنا بسواله عن اللغة الانجليزية وعن حال القواعد الغوية فقال " لا يوجد بالمنهج مهارات لتنمية مهارات التحدث بالغة الانجليزيةوان كانت موجودة تكون قليلة ونرى داخل الكتاب listen and ansawer ولا نجد مانستمع اليه والمدرس يقول لنا على الحل وخلاص على حد تعبيره
ربط الانشطة بالمنهج التعليمىلملاءمة التطور الجارى فى العلم
يقول الطالب احمد سامى انه يحب ممارسة الانشطة المدرسية المختلفة الموجودة داخل الكتاب المدرسى ولكن للاسف يقول المدرس جملة شهيرة الا وهى(انا مهمتى اعلمك عربى وحساب وEوعلوم والمدرسة مكان للعلم وليس العب)
فهل هذا هو الحل لتنميه المهارات اللغوية سؤال يطرح نفسه علينا فهل له من اجابة؟
ولم نقتصر عند الطلاب وحسب ولكننا اخذنا راى الاستاذ محمد عبدربه مدرس اول العلوم بالمدرسةفاخبرنا قائلا" انا مع ابنائى الطلاب فى كل ما قالوه فمناهج العلوم غير ممتعة بالاضافة الى ان كتاب العلوم والمنهج غير مرتبين جيدا ونرى بعد الدروس مقام على اساسه دروس فى اول الوحدة ونرها فى الاخر ونرى موضوعات كمياء بعدها بعض الدروس الفزيائية مما يشتت عقل الطلاب والمنهج لا يراعى مستويات الطلاب وعقولهم وخاصة فى الصف الاول الاعدادى"
ويقول الاستاذ مجدى ابو بناية مدرس الرياضيات ان الرياضيات اسهل مادة ولكن المنهج يعرضها بطريقة عير مجدية وغيرمشوقة فهو يعطى المعلومة بدون تشويق وبحث بالاضافة الى ان الكتاب المدرسى اهمله كثير من الطلاب فلماذا لا نطور المنهج ولا اقول تطوير الغلاف والاخراج وتزويده بعناصر الكتاب الخارجى حتى يعود للمنهج قيمته