منتدى الصحافة المدرسية بمشتول السوق (إعداد و تنسيق و إشراف ) أستاذ : جودة حسني



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الصحافة المدرسية بمشتول السوق (إعداد و تنسيق و إشراف ) أستاذ : جودة حسني

منتدى الصحافة المدرسية بمشتول السوق (إعداد و تنسيق و إشراف ) أستاذ : جودة حسني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الصحافة المدرسية بمشتول السوق (إعداد و تنسيق و إشراف ) أستاذ : جودة حسني

لنتحاور و نتبادل الأفكار لتطوير العمل الصحفي و الارتقاء بمستواه على النطاق الداخلي و الخارجي من أجل التميز .... (مع تحيات) أستاذ :جودة حسني محمد


    واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها:

    جودة حسني
    جودة حسني
    المشرف العام و مؤسس المنتدى
    المشرف العام و مؤسس المنتدى


    المساهمات : 66
    تاريخ التسجيل : 14/05/2009
    العمر : 65

    واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها: Empty واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها:

    مُساهمة من طرف جودة حسني الخميس 21 مايو 2009, 2:54 am

    واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها:
    ------
    تعد الإذاعة المدرسية ملمحاً مهماً في البيئة المدرسية ، وقد برزت كأحد ألوان النشاط المدرسي ، واستطاعت أن تتبوأ مكاناً مرموقاً في النشاط اللا صفي ، والذي يعد أساساً متيناً من مقومات التربية الحديثة 0
    لكن واقع الإذاعة المدرسية حاليا لا يحقق الطموحات نحو إثارة واكتشاف مواهب التلاميذ ، ذلك أنها تتخذ منهجاً تقليدياً لا يخرج عن حيز الدرس اليومي ؛ حيث تبدأ عادة بالقرآن الكريم ، ثم حديث شريف ، فكلمة الصباح " من الكتاب المدرسي " وأخيراً حكمة اليوم 00 والجديد لا يتعد تغيير الآيات والأحاديث " والمقاطع الأدبية " المنتقاة من كتاب المطالعة في المراحل الدراسية المختلفة ، في الوقت الذي تعد فيه التربية بالترفيه إحدى مقومات التربية الحديثة 0
    إن الإذاعة المدرسية لا يجاريهاـ من حيث قدرتها على إثارة كوامن الإبداع ـ أية وسيلة أخرى ، كما تعد وسيلة اتصال قوية لخلق العلاقات الاجتماعية والإنسانية إذا أحسن تطويعها 0 إذ تعد أهم القنوات الإعلامية المهمة والسهلة في المحيط المدرسي ، التي يمكن أن تعبر عن الآراء والمواقف والاتجاهات الخاصة بالمجتمع المدرسي ؛ تعرض أخباره ، وإبداعاته ، وتبرز صورته ، وتعالج قضاياه ، وتفيد المجتمع المدرسي والمجتمع الخارجي 0
    والحقيقة إن الإذاعة المدرسية تستطيع أن تسهم في التكوين المعرفي والاجتماعي للتلاميذ بصورة تفوق الدروس التقليدية ؛ وذلك راجع إلى عدة أسباب منها : إمكانية تنويع برامجها التي تعتمد على الكلمة المسموعة والمؤثر الصوتي ، ، إذ ثبت علميا أن الصوت البشري يثير صورا ذهنية متنوعة ، وإذا صاحب ذلك مؤثرات صوتية فإن ذلك يثير الانفعالات ، ويسهم في مخاطبة وجدان المستمع ، وبالتالي إثارة العواطف الإنسانية ، ويفتق عوامل الخيال 0
    كما أكدت الأبحاث العلمية أن اللغة المسموعة في حياة الطفل على وجه الخصوص يفوق تأثيرها اللغة المكتوبة ، لأنها أكثر صله بفكره ، وتعتمد على المشاعر والأحاسيس ؛ فنجد الصوت الرخو أو الناعم ، وفي مواقف أخرى جهارة الصوت ، وفي أخرى الهمس والترقيق 00 وكلها تجذب انتباه التلاميذ وتنشط خيالهم 0

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 04 نوفمبر 2024, 11:58 pm