منتدى الصحافة المدرسية بمشتول السوق (إعداد و تنسيق و إشراف ) أستاذ : جودة حسني



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الصحافة المدرسية بمشتول السوق (إعداد و تنسيق و إشراف ) أستاذ : جودة حسني

منتدى الصحافة المدرسية بمشتول السوق (إعداد و تنسيق و إشراف ) أستاذ : جودة حسني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الصحافة المدرسية بمشتول السوق (إعداد و تنسيق و إشراف ) أستاذ : جودة حسني

لنتحاور و نتبادل الأفكار لتطوير العمل الصحفي و الارتقاء بمستواه على النطاق الداخلي و الخارجي من أجل التميز .... (مع تحيات) أستاذ :جودة حسني محمد


    فنون العمل الإعلامي :

    جودة حسني
    جودة حسني
    المشرف العام و مؤسس المنتدى
    المشرف العام و مؤسس المنتدى


    المساهمات : 66
    تاريخ التسجيل : 14/05/2009
    العمر : 65

    فنون العمل الإعلامي : Empty فنون العمل الإعلامي :

    مُساهمة من طرف جودة حسني الأحد 17 مايو 2009, 3:58 pm

    فنون العمل الإعلامي :


    العمل الإعلامي عمل تكاملي شامل ، وبالتالي يتعين على الإعلامي أن يتعرف على شيء من كل شيء في الحياة 0

    وفي المدارس وخاصة في المرحلتين المتوسطة والثانوية يتعين أن يوضح لطلابه هذه الفنون أو الأدوات التي تعد لب العملية الإعلامية وأساس نجاحها ، وخصائص كل أداة منها ، وهذا سيسهل من قدرتهم على تحقيق الاستفادة من هذا العمل :

    أولا ـ المقال :

    وهو فن من فنون النثر حديث النشأة ، ارتبط بظهور الصحافة ، ويقوم بعرض الأفكار والخواطر والآراء ووجهات النظر بفكر كاتبه أو المعبرة عن نبض القراء واهتماماتهم 0



    أ ـ أركان المقال الأساسية ثلاثة هي :

    ـ المقدمة : وهي الجزء الأول منه ، وتهدف إلى تهيئة القارئ للغرض من المقال ، ويجب أن تكون قصيرة وسهلة الأسلوب 0

    ـ الغرض : وهو الجزء الأساسي للمقال ، ويهدف إلى التعبير عن الموضوع ويشترط لعرضه : أن يستوعب الموضوع ويلبي رغبات القارئ 0

    ـ الخاتمة : وتهدف إلى حصر الأفكار ويجب أن تكون جامعة بإيجاز لفكرة المقال وجميلة الأسلوب 0



    ب ـ أنواع المقال :

    ـ المقال الافتتاحي : وعادة ما يكون رأي المطبوعة ، ويعتبر مرآتها التي تعبر عن توجهات المطبوعة وأفكارها 0

    ـ مقال الخاطرة ( الذاتي ) : وهو مقال صحفي يعبر عن رأي كاتبه الذي تظهر فيه شخصيته ، وهو متصل بإحساس الكاتب ووجدانه 0

    ـ المقال الموضوعي : وهو نابع من المشاهدات في الحياة ، ورؤية فاحصة لما يجري في المجتمع ورأي الكاتب فيها 0

    ثانياـ القصة :

    وهي من الأنواع الأدبية المحببة 0

    والأقصوصة تأتي في حدود 1500 كلمة ، ولها خصائص نوجزها في الآتي :

    ـ التركيز : فهي تدور حول حادثة أو شخصية أو عاطفة 0

    ـ لا تزدحم بالأحداث والشخصيات والمواقف 0

    ـ خلوها من التفصيلات والجزئيات 0

    ـ لا مجال فيها للاستطراد 0

    ـ وحدة الحدث والموقف ووحدة الزمن 0

    ـ لا بد أن يجمع الشخصيات كلها غرض واحد 0



    كيف تكتب قصة قصيرة ؟‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍

    يمكن كتابة قصة قصيرة قي صفحتين أو ثلاث ـ بأن تختار حدثا أو موقفا أو سلوكا تريد التمسك به أو التحذير منه ، بحيث يكون مما يحدث في حياتنا ، وتتخيل اسمين أو ثلاثة ، وتخترع أو تتخيل أمر ما حدث بينهم ، وليكن واحدا منهم هو " البطل " وتدخل فيها بعض الخلافات في الرأي والطباع " ويسمى الصراع " ثم لا تكثر من التفاصيل في الأشياء ، ولا تكثر من الحوادث ، وحاول أن تجعل لها عقدة ، أي جعل الأمور تتأزم في الجز الأخير من القصة ، ثم ضع حلا لهذه المشكلة التي تدعو إليها بأحداث خيالية وأسماء خيالية ، وقد تترك الشخص البطل يحكي بنفسه القصة ، وقد تكون أنت الكاتب الذي يسرد القصة 0

    ولا يجوز ذكر موضوع القصة صراحة ، ولا الهدف منها ، لكن اترك ذلك للفهم من خلال القصة والأحداث والصراع والعقدة والحل ، والحل يكون دائما بانتصار الخير أو التغيير إلى الأحسن أو غلبة المثل العليا
    جودة حسني
    جودة حسني
    المشرف العام و مؤسس المنتدى
    المشرف العام و مؤسس المنتدى


    المساهمات : 66
    تاريخ التسجيل : 14/05/2009
    العمر : 65

    فنون العمل الإعلامي : Empty رد: فنون العمل الإعلامي :

    مُساهمة من طرف جودة حسني الأحد 17 مايو 2009, 4:01 pm

    ـ الخبر :

    وهو وصف الحدث بشكل واضح ودقيق وموجز 0

    شروط الخبر :

    ـ الصدق والواقعية 0

    ـ الشمولية : أي أن يحوي إجابة عن جميع الأسئلة المتعلقة بإيضاح الخبر " ماذا ـ كيف ـ متى ـ أين ـ لماذا " 0



    رابعا : الحديث الإعلامي أو الحوار ( وقد يكون صحفيا أو إذاعيا )

    أ ـ هو أن يكتب الصحفي عن حوار دار بينه وبين شخص أو جماعة أجرى الحوار معهم بوسيلة من وسائل الاتصال ، ويبث من خلال الإذاعة المدرسية أو نشرة المدرسة 00

    ويقوم المحرر الصحفي بإعادة صياغة الحديث الصحفي ملتزما بالحقيقة والصدق والثبات 0



    ب ـ أنواع الحديث الصحفي :

    ـ حديث صحفي شخصي : وهو ما يكون بين الصحفي وشخص من الأشخاص بهدف الحصول على معلومات معينة عن هذه الشخصية لغرض ما ؛ كأن يكون ذلك للتواصل أو القدوة 00

    كأن تجري حوارا مع : مدير المدرسة ـ أو أحد المعلمين ـ أو طالب متميز ـ أو ولي أمر جاء لزيارة المدرسة ـ أو أحد المشرفين الزائرين للمدرسة ـ أو أحد ضيوف المدرسة 0

    ـ حديث صحفي جماعي : وهو أن يكون الحوار بين مجموعة من الناس في موضوع معين وظروف متشابهة ، كأن تجري حوارا مع أوائل الثانوية العامة أو مجموعة من رواد النشاط الكشفي 0

    ـ حديث صحفي عام : وهو الحوار الذي يأخذ وجهات نظر مجموعة من الناس حول موضوع معين للخروج بتصور حيال ذلك الموضوع 0

    خامسا ـ التحقيق الصحفي :

    وهو عبارة عن بحث علمي يتناول واقعة من الوقائع أو مشكلة من المشكلات المطروحة ، ويستمع إلى وجهات نظر المعنيين بها ؛ كان يبحث في أسباب تلف صنابير المياه في المدرسة ، فيستمع لوجهة نظر المشرف المناوب ، والطلاب الملاحظون ، ومدير المدرسة ، وعدد من الطلاب ، ويتم الاتفاق على أسباب المشكلة وطرائق العلاج 0



    سادسا ـ الاستطلاع :

    ومن أقرب الأمثلة لتوظيف الاستطلاع في العمل الإعلامي التربوي ، إجراء استطلاع علمي حول موضوع تربوي أو منهجي مثل : طرح موضوع " الأسماء الخمسة " للنقاش عبر نشرة المدرسة ،و الالتقاء بعدد من الطلاب لإعطاء أمثلة عن الموضوع ومجوعة أخرى لإعراب جمل ، ثم معلم المادة لشرح الدرس بطريقة مشوقة مع تعليق على إجابات الطلاب 0

    ويمكن أن يكون استطلاعا عاما كأن يكون عدد من الطلاب باستطلاع آراء أولياء الأمور وانطباعاتهم عن النشاط في المدرسة بعد أن شاهدوا مسرحية تربوية هادفة أقامتها المدرسة ودعت إليها أولياء الأمور والمسئولين ، ونشر الاستطلاع في نشرة المدرسة ، وإذاعته في الإذاعة المدرسية 00 وغير ذلك 0

    سابعا ـ التقرير :

    وهو شبيه بالمقال الصحفي إلا أنه يعتمد على الصورة والكلمة معا ، حيث أن للصورة مكان كبير في هذا العمل 0

    والتقرير يتناول ظاهرة سلبية أو إيجابية ، ويظهر الإعلامي جوانب الضعف أو القوة في الموضوع مدعما بالصور مثل :

    إبداع مجموعة من الطلاب في الرسم : حيث يسلط الضوء على المعرض العلمي الذي يجمع هذه الإبداعات ، ويصف المعرض وما فيه ، وكل ما يعتقد أن القارئ متعطش لمعرفته ، ويلم بالموضوع 0


    ثامنا : الكاريكاتير

    يعد عنصرا اللون والرسم من وسائل الإيصال المؤثرة والفعالة ، وهما عنصرا تنفيذ الكاريكاتير بعد توفر الفكرة المناسبة 0

    ويمكن تعريف فن الكاريكاتير بأنه : التعبير عن حدث أو فكرة باستخدام موهبة الرسم والتفكير المنطقي القادر على تحويل الأفكار إلى رموز مكتوبة ومفهومه ،بقصد لفت الانتباه إلى أمر محمود ينبغي دعمه أو تسليط الضوء على سلبية معينة يجب العمل على تقويضها 0

    وتتنوع موضوعات الكاريكاتير ، فمنها : السياسي ـ الاقتصادي ـ الرياضي 00 والتربوي 0

    ويتميز الكاريكاتير بقدرته العالية على التأثير في المتلقي بما يفوق غيره من فنون العمل الإعلامي ، وذلك للروح التي تشع منه ، وغالبا ما يتسم بالطرافة التي تمتع القارئ ، وترسخ الفكرة في ذهنه 0



    تاسعا : التحليل

    وهو قراءة علمية موثقة لحدث أو موضوع معين ، معتمدا على ثقافة القارئ من خلال خلفيته عن الموضوع ، وبالتالي تفصيل أجزائه وتسلسلها حتى يمكن تكوين رؤية مستقبلية تصور ذلك وتحدد ملامحه 0

    وتتنوع موضوعات التحليل إلى : سياسي ـ اقتصادي ـ رياضي ـ محلي 00 تربوي 0

    وينبغي أن يتسم " المحلل " بعدة صفات أبرزها : الثقافة العامة وخاصة بالموضوع المطروح ، والقدرة على امتلاك ناصية الكلمة ، والحصيلة من المفردات اللغوية ، إضافة إلى الصفات الخلقية المبنية على الصدق والأمانة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 04 نوفمبر 2024, 11:41 pm