الإعلام المدرسى و دوره المحورى فى العملية التعليمية
الإعلام المدرسى من الأنشطة التربوية داخل المدرسة و هو كل ما يمارس من خلال الطلبة سواء كان قول أو كتابة .
و يشمل الإعلام المدرسى كلا من :-
1- الإذاعة المدرسية 2- الصحافة المدرسية 3- المناظرة المدرسية 4- البرلمان المدرسى
و هذه المنظومة الإعلامية تتكامل فيما بينها لتحقيق أهداف عديدة للمجتمع المدرسى أولها و أهمها
- خلق شخصية متوازنة ثقافياً و علمياً و اجتماعياً ، و آخرها أن ينعكس نجاح العملية التعليمية و التى فيها الإعلام المدرسى أحد أجنحتها على الوضع العام بالمجتمع .
فالإذاعة المدرسية تساعد الطالب على التعبير الجيد و الفرض الجيد من خلال الفنون الإذاعية المختلفة التى تأتى الصحافة المدرسية و التى تساعد بفنونها المختلفة فى اكتمال البناء الإعلامى و المساهم فى إنجاح العملية التعليمية فهناك المقالات و التحقيقات و
الحوارات الصحفية و التى تعلم الطالب الشجاعة فى التعبير و المواجهة و كيفية التصرف الجيد فى المواقف المختلفة .
ثم تأتى المناظرة و البرلمان المدرسى لتكتمل بها المنظومة الإعلامية و التى تجعل البناء الإعلامي المدرسى متكاملاً حيث أن من أهدافها التدريب الجيد للعناصر الطلابية على كيفية عرض القضايا و طرحها و كيفية تناولها بالأسلوب الديمقراطي و الذى من خلالها يستطيع الطالب أن يعبر عن رأيه بحرية تامة مع احترام آراء الآخرين.. و هكذا نجد أن النشاط المدرسى لا غنى عنه حيث أنه يمثل صلب العملية التعليمية و بدون النشاط الإعلامي الذى هو المرآة العاكسة و الكاميرا الصادقة لما يدور فى المجتمع المدرسى تنهار العملية التعليمية فهو الرئة الحقيقية التى تتنفس بها المنظومة التعليمية فى مدارسنا المختلفة .