منتدى الصحافة المدرسية بمشتول السوق (إعداد و تنسيق و إشراف ) أستاذ : جودة حسني



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الصحافة المدرسية بمشتول السوق (إعداد و تنسيق و إشراف ) أستاذ : جودة حسني

منتدى الصحافة المدرسية بمشتول السوق (إعداد و تنسيق و إشراف ) أستاذ : جودة حسني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الصحافة المدرسية بمشتول السوق (إعداد و تنسيق و إشراف ) أستاذ : جودة حسني

لنتحاور و نتبادل الأفكار لتطوير العمل الصحفي و الارتقاء بمستواه على النطاق الداخلي و الخارجي من أجل التميز .... (مع تحيات) أستاذ :جودة حسني محمد


    المجلة المطبوعة

    جودة حسني
    جودة حسني
    المشرف العام و مؤسس المنتدى
    المشرف العام و مؤسس المنتدى


    المساهمات : 66
    تاريخ التسجيل : 14/05/2009
    العمر : 65

    المجلة المطبوعة Empty المجلة المطبوعة

    مُساهمة من طرف جودة حسني الخميس 14 مايو 2009, 9:16 am

    ـ عملية التنفيذ :

    لو تصورنا أننا بصدد إصدار مجلة مدرسية من 20 صفحة فإنها من الممكن أن تبوب على النحو التالي :
    ـ يقسم العمل بين طلاب الفصل أو المدرسة أو الجماعة ( بحسب نوع النشرة ) بحيث يتولى بعض الطلاب جمع الأخبار والتحقيقات 00 والبعض الآخر من أصحاب الميول الفنية : الرسم والإخراج 00 والبعض متابعة الصف والتصحيح ، ومن يمتلك هواية التصميم بالحاسب آلي يقوم بعملية الإخراج الفني 0
    ـ صفحة الغلاف : وهو دليل المطبوعة ، ولهذا لابد أن يراعي نشر الثوابت الأسـاسية مثل : اسم النشرة وشعارها ، ورقم العدد وتاريخه ، والهدف منها " مختصر " 0
    ـ صفحة بطن غلاف أول ( إعلان تربوي ) : وإذا لم يتوفر فيمكن استثمار الشعارات التربوية 0
    ـ صفحة المحتويات مع الافتتاحية : ويشتمل على بيانات هيئة التحرير ، وعناوين الموضوعات الداخلية ، ويفضل أن يتضمن التبويب بجانب الإشارة إلى أرقام صفحات الموضوعات صورة مقتبسة ، وعناوين أو مقدمات تلخيصية لهذه الموضوعات ، وزاوية جانبية ( افتتاحية العدد ) ويحررها مجموعة من الطلاب بالتناوب 0
    ـ أربع صفحات للأخبار : أخبار المجتمع المدرسي و أخبار الإدارة 0
    ـ صفحتان للتحقيق : تقدم تحقيق صحفي حول موضوعات تربوية واجتماعية ، ويجب أن تتسع آفاقه بحسب المراحل الدراسية واستعدادات الطلاب الفسيولوجية ، بحيث تأخذ طابعا مناسبا من الجدية والفهم لجوانب الموضوع ، وقدرة من يقوم به على المسئولين وعرض عناصره ، ومن ثم جمع كل الآراء مع استخدام الصور والأدلة المعبرة التي تثير الحوار مع القراء 0
    وهنا يجب الحرص على اختيار الموضوعات المناسبة ، فلا نتعرض للسياسات العامة التي لا تخدم مجتمع المدرسة ، بل نركز على طرح مواضيع تحتاجها المدرسة ومجتمعها على وجه الخصوص مثل : الاهتمام بالنواحي السلوكية ، وتأصيل القيم والعادات الاجتماعية 0
    ـ صفحتان للحديث الصحفي " حوار " : مع مسئول تربوي ، أو معلمي المدرسة ، أو طالب متميز ـ زائر ـ ولي أمر 00
    ـ صفحتان للرأي والمشاركات : وتشمل مقالات ، ورسوم ،كاريكاتير ، ومواهب فنية ، وأعمدة صحفية ثابتة تخصص للطلاب المبدعين في الكتابة 0
    ـ صفحتان للأخبار الاجتماعية والمناسبات : أخبار الطلاب الشخصية ـ أخبار المعلمين وأعضاء الأسرة التعليمية مثل : مناسبات الزواج ـ المواليد ـ أخبار الأسرة 00
    ـ صفحتان استراحة : تنشر من خلالها أخبار طريفة ومسابقات 0
    ـ الصفحة قبل بطن الغلاف الأخير ( زاوية ثابتة للمشرف على التحرير أو رئيس التحرير ) 0
    ـ صفحة بطن الغلاف الأخير ، وصفحة الغلاف الأخير ( إعلان تربوي ) : وإذا لم يتوفر فيمكن أن نخصصها للشعارات التربوية مع صورة معبرة 0
    ـ ضوابط إصدار النشرات المدرسية :
    1 ـ أن تكون المادة التربوية المقدمة في النشرات الصادرة عن إدارات التعليم ذات صلة وثيقة بخدمة إدارة التعليم فقط 0
    2ـ أن تكون المادة التربوية المقدمة في النشرات الصادرة عن المدارس ذات صلة وثيقة بخدمة المدرسة فقط 0
    3 ـ أن تقتصر الأخبار والمشاركات المنشورة فيها على أخبار الأسرة التعليمية في المنطقة التي توجد بها ، وكذلك أنشطة وموضوعات ومقالات للمعلمين والطلاب الذين يتبعون الإدارة نفسها 0
    4 ـ تحجيم مساحة التوزيع ، بحيث تخدم مجتمع المدرسة أو إدارة التعليم التابعة لها فقط0
    5 ـ تتولى مراكز الإشراف في الإدارات التعليمية الإشراف على النشرات المدرسية ، وأخذ موافقة مدير التعليم أو من ينيبه عليها قبل النشر ، أما النشرات الصادرة عن إدارات التعليم فتكون مسئوليتها تحت إشراف مدير التعليم مباشرة 0
    6 ـ يجب أن تحمل الإصدارات المدرسية مصطلح " نشرة " فقط ويستبعد من ذلك استخدام مصطلح مجلة أو صحيفة أو نحو ذلك 0

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 04 نوفمبر 2024, 11:36 pm